الخزف الإيطالي الجزء الأول 2 – 3

الخزف الإيطالي الجزء الأول 2 - 3
الخزف الإيطالي الجزء الأول 2 – 3

الخزف الإيطالي الجزء الأول 2 – 3

وفي هذا المقال، وفي مقال سنرى معا أجمل الأدوات الخزفية وأروعها، لتجميل المنزل، أو أحد أركانه

خزف (صيني) كابوديمونت.

أين وجد هذا النوع من الخزف:

كان هذا النوع من الخزف، يصنع في مقر الحكم بكابوديمونت، بالقرب من مدينة نابولي، خلال حكم كارلو الثالث، ثم في مصنع الخزف بنابولي، خلال حكم الملك فرديناندو الرابع.

متى: في الفترة ما بين 1743 غلى 1759، وفي الفترة ما بين 1771 إلى 1806.

غير أن الإنتاج الخزفي لكابوديمونت، لا يزال يوجد حتى يومنا هذا. ويقوم أخصائي اسمه ريكاردو جينوري بتصنيعه، مستخدما في ذلك الرسومات القديمة. والعلامة المميزة لهذا النوع من الخزف، هي زهرة الزنبق (السوسن) الزرقاء أو المحفورة، ثم العلامة (N).

وفي النصف الأول من القرن السابع عشر، كان يحكم مملكة نابولي، شاب صغير هو كارلو الثالث البوربوني. وكان هذا الملك الشاب، مولعا بشيئين هما: الفن، والصيد. ونتيجة لهاتين الهوايتين المتباينتين، أقم واحد من أهم مصانع الخزف والصيني بجميع أنحاء أوروبا: وهو مصنع كابويمونت.

والواقع أن كارلو الثالث، كان قد اختار سهل كابوديمونت، كهدف لمشروعاته الحيوية، وفيه أقام استراحته الفاخرة، التي قرر ذات يوم، أن يلحق بها مبنى ضخما لصناعة الخزف والصيني.

وفي عام 1743 بدأت أولى تجارب صناعة الخزف، وكان الملك كارلو يقوم بنفسه، وقد استهواه البحث في هذا المجال، بمشاركة الفنيين اليدويين، بإعداد عجينة الخزف، على مختلف أنواعها.

وهكذا ولدت التماثيل الصغيرة البيضاء والملونة، التي توجد الآن منها في الأسواق والمحال التي تبيع التحف أعداد ضخمة.

وكانت هذه التماثيل، مستوحاة من الشخصيات المختلفة التي يقابلها الشخص خلال ساعات يومه (ومنها المتسول، والبائع المتجول، والسقا، وبائع اللبن… إلى آخر ذلك).

m2pack.biz