الخضر الورقية..السبانخ (2-5)

الخضر الورقية..السبانخ (2-5)

الخضر الورقية السبانخ (2 5)
الخضر الورقية السبانخ (2 5)

5-نباتات تحمل أزهارا مؤنثة وأخرى خنثى Gynomonoecious:

ومعظم الأزهار التى تنتجها هذه النباتات مؤنثة والقليل خنثى، وتنمو بإمتداد الشمراخ الزهرى أوراق مكتملة التكوين، وتوجد هذه النباتات بنسبة ضئيلة.

6-نباتات تحمل أزهارا مؤنثة، وأزهارا مذكرة/ وأزهارا حنثى Trimonoecious:

وتوجد هذه النباتات بنسبة ضئيلة للغاية. هذا وتكون غالبية النباتات إما مُذكرة، وإما مؤنثة، وهما يوجدان بنسب متساوية عادة.

كما أن النباتات المُذكرة الحادة غير مرغوب فيها، ويعتمد منتجوا البذور إلى التخلص منها، فهى تُزهر مُبكرة ويمكن تمييزها بسهولة عن غيرها، وترجع أهمية التخلص منها إلى أنها صغيرة الحجم، وسريعة الأزهار وتلك صفتان غير مرغوبتين عند الإنتاج التجارى للسبانخ، كما أنها لا تُنتج بذورا بحكم كونها مذكرة.

هذا وتحمل الأزهار المُذكرة من نورات طرفية بينما تحمل الأزهار المؤنثة فى اباط الأوراق التى توجد بامتداد الشمراخ الزهرى، وتوجد الأزهار فى عناقيد يتكون منها من 6-20زهرة.

والتلقيح فى السبانخ خلطى بالرياح، وحبوب اللقاح صغيرة جدا لا تفيد معها تغطية النورات بأكياس من القماش لمنع التلقيح الخلطى وتظل الأزهار المؤنثة مستعدة لاستقبال حبوب اللقاح لمدة 2-3 أيام من تفتحها.

الأصناف:

1-البلدى أو القيرصى:

البذور شوكية، الأوراق ملساء صغيرة سهمية الشكل، ضعيف النمو وسريع الأزهار.

2-السالونيكى:

البذور شوكية إلا أن أشواكها أصغر حجما من الصنف البلدى والأوراق ملساء كبيرة لها نصان فى قاعدة النصل (سهمية الشكل) قوى النمو، سريع الأزهار إلا أنه أبطأ من البلدى. ويتساوى فى المحصول مع بعض الهجن المستوردة.

3-فيروفلاى Virofly:

البذور كروية ملساء والأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل والنباتات قوية النمو متأخرة الأزهار، يصلح للزراعة فى العروة المتأخرة.

4-باسيفيك Pacific:

الأوراق لحمية عريضة، قوى النمو غزير الحصول ومن الأصناف الجيدة الموصى بزراعتها.

 

m2pack.biz