الخضر الورقية…الفينوكيا (2-2)

الخضر الورقية…الفينوكيا (2-2)

الخضر الورقية الفينوكيا (2 2)
الخضر الورقية الفينوكيا (2 2)

الأصناف:-

1-فلورنسا Florence:

يعتبر هذا الصنف من أهم أصناف الفينوكيا.

ويتراوح إرتفاع النبات عند إكتمال نموه فى موسم النمو الأول من 75-90سم، والتاج مبطط عالى الجودة يبلغ قُطره حوالى 18سم، ويتكون من 8-10تيجان أصغر حجما، وقد كان مُبشرا عندما زُرع في الفيوم.

2-لاتينا Latina:

التيجان مُتشحمة كروية بيضاء اللون.

الزراعة والظروف الملائمة:

تجود راعة الفينوكيا فى الأراضى الطميية بأنواعها وهى نبات شتوى يحتاج إلى جو بارد مُعتدل. ويؤدي تعريض النباتات للحرارة المنخفضة شتاءا إلى تهيئتها للإزهار، ثم إزهارها حينما ترتفع درجة الحرارة فى بداية فصل الربيع-تتكاثر الفينوكيا بالبذور التى تُزرع بالمشتل أولا من منتصف شهر أغسطس إلى آخر أكتوبر، ويلزم نحو 350-500جرام من البذور لإنتاج شتلات تكفى لزراعة الفدان، وتنقل الشتلات إلى الحقل المستديم حينما يبلغ طولها حوالى 10سم، ويكون ذلك عادة بعد ستة أسابيع من الزراعة فى الجو الدافئ نسبيا، ويكون الشتل على الريشة الشمالية لخطوط بعرض 70سم (أي يكون التخطيط بمعدل 10خطوط فى القصبتين) فى جور تبعُد عن بعضها البعض بمسافة 40سم. ويتم ترقيع الجور الغائبة أثناء الرية الأولى بعد الزراعة، ويجرى العزيق السطحى بهدف التخلص من الحشائش وتغطية السماد ونقل جزء من تُراب الريشة البطالة إلى الريشة العمالة المُستعملة فى الزراعة؛ حتى تُصبح النباتات فى مُنتصف الخط بعد العزقة الأخيرة، وتلزم عادة من 2-3 عزقات.

وتوالى النباتات بالرى المُنتظم حتى لا يتوقف نموها، وتُسمد حقول الفينوكيا بنحو 20م3 من السماد العضوى، تُضاف أثناء إعداد الحقل، و250جم من سماد السوبر فوسفات الكالسيوم و50كجم من سلفات البوتاسيوم  تُضاف على دُفعتين: الأولى بعد ثلاثة أسابيع من الشتل والثانية بعد شهر من الأولى.

-يُجرى الحصاد عند تضخُم تيجان النباتات ويكون ذلك بعد حوالى ثلاثة أشهر ونصف من الشتل، ويتم بتقطيع النباتات من أسفل سطح التربة بجزء صغير من الجذر، وتُقلم التيجان بعد ذلك بإزالة الأوراق الكبيرة الخارجية، وتُترك على الأوراق الصغيرة الداخلية، وقد تُدرج الفينوكيا قبل تعبئتها.

 

*تتم المقاومة طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.

 

m2pack.biz