الخضر الورقية..السبانخ (4-5)

الخضر الورقية..السبانخ (4-5)

الخضر الورقية السبانخ (4 5)
الخضر الورقية السبانخ (4 5)

وتزرع السبانخ فى أحواض مساحتها 2×3م أو 3×3م نثرا أو فى سطور تبعد عن بعضها البعض بحوالى 25سم، وتكون الزراعة على عمق 1.5-2سم.

مواعيد الزراعة:

تزرع أصناف السبانخ المحلية من منتصف أغسطس إلى منتصف نوفمبر بينما تمتد زراعة الأصناف الأجنبية حتى آخر فبراير، وقد تتأخر عن ذلك فى المناطق الساحلية.

عمليات الخدمة:

1-الخف:

يعد الخف من أكثر العمليات الزراعية تكلفه، ولا ينصح بإجرائه، لذا يجب التحكم فى كمية التقاوى حتى لا تزيد كثافة الزراعة، ويمكن عند الضرورة خف النباتات على مسافة 10سم من بعضها البعض فى السطر.

2-العزيق ومكافحة الحشائش:

يستحيل إجراء العزيق عند الزراعة نثرا ولكن يمكن العزيق بفأس صغيرة عند الزراعة فى سطور، وتعد مكافحة الحشائش فى حقول السبانخ أمرا ضروريا فى مراحل النمو الأولى لأنها تنافس المحصول بشدة وتزيد من صعوبة إجراء عملية الحصاد، ويفيد إستعمال مبيدات الحشائش فى حقول السبانخ.

3-الرى:

يروى الحقل عند الزراعة، وقد يروى مرة ثانية قبل إنبات البذور في الجو الحار، ويحتاج السبانخ إلى الري المتقارب بكميات قليلة، ويؤدي إنتظام الرى إلى تشجيع النمو النباتى وتكون الأوراق غضة، بينما الإفراط في الري يؤدي إلى نقص المحصول وأصفرار النباتات.

4-التسميد:

تسمد السبانخ بنحو 15.10م3 من السماد العضوى القديم تضاف إلى التربة قبل الزراعة عند تجهيز الأرض للزراعة. بالإضافة لذلك تحتاج إلى 250 كجم سلفات نشادر، و200كجم سوبر فوسفات، 50كجم سلفات بوتاسيوم وتضاف الأسمدة الكيمائية على دفعتين الأولى بعد الزراعة بنحو 3أسابيع والثانية بعد أسبوعين من الأولى.

5-الحصاد:

يمكن حصاد السبانخ في أى وقت بداية من مرحلة نمو 5-6 أوراق إلى ما قبل الإزهار مباشرة، ويزداد المحصول كلما تركت النباتات لتكبر في الحجم ولكن يجب أن يجرى الحصاد. دائما. قبل بداية نمو الشماريخ الزهرية، وإلا فقدت النباتات قيمتها التسويقية ويكون الحصاد عادة بعد شهر ونصف إلى شهرين ونصف من الزراعة.

 

m2pack.biz