المثال 5 التخطيط وتنفيذ خطة المشروع4من اصل4

المثال 5 التخطيط وتنفيذ خطة المشروع4من اصل4

المثال 5 التخطيط وتنفيذ خطة المشروع2من اصل4
المثال 5 التخطيط وتنفيذ خطة المشروع4من اصل4

الآن، نصبح مستعدين لبدء المشروع بعد أن حددنا فرصنا في الفوز ( أما إذا كنا وافقنا على الأعباء ورضينا بها، لفشل المشروع في الكثير من الحالات ولما بقى أمامنا سوى انتظار انتهائه).

لكي ندير المشروع، فإننا نقوم بتطبيق الخطة التي وضعناها. ويوضح المبدأ 6، تقدمنا في المشروع. أما المبدأ 2: معرفة ما تحاول القيام به، فيساعدنا على التنبه لأي تغيرات تطرأ على المشروع طوال فترة إنجازه. ( بوجه عام، هذه هي الأمور التي تطرأ عليه لعدة أسباب. على سبيل المثال، تمثل تلك الأمور أشياء تم إغفالها في البداية، وأن ما كنا نريده لم يكن ما أردناه حقاً، أو أن تتغير متطلبات العمل، أو أن يتغير السوق أو تتغير التقنيات أو نجد طريقة أفضل للقيام بالمهمة أو أن نقوم بتقدير شيء يتضح بعد ذلك أنه أصغر/ أكبر بكثير مما كنا نعتقد… إلخ). ويساعدنا المبدأ 7: رؤية الأمور من وجهات نظر الاَخرين، على كتابة تقارير متابعة سير العمل بطريقة مفهومة لجميع الأطراف المعنية.

في النهاية، عند انتهاء المشروع سيكون من الجيد أن نمضي بعض الوقت في تحليل المشروع وتسجيل ما حدث بالفعل، حتى تصبح عملية التخطيط للمشروع التالى أسهل. وقد تناولنا هذه النقطة في الفصل 3.

 

m2pack.biz