انتاج وتداول الشاي والبن الفقره34من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره34من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره34من44
انتاج وتداول الشاي والبن الفقره34من44

(2)البن روبسياcoffea robusta :

الشجره اكبر نوعا من البن العربي و تمتاز بالحمل الغزيو وقله تساقط الثمار عند النضج وارتفاع نسبه البذور لوزن الثمره الا ان الثمار اقل جوده من العربي لقله احتواءه علي الكافيين .

(3)البن الليبيري coffea libera :

الشجره اكبر من البن العربي والروبستا تمتاز بقوه النمو والارتفاع تصل اليي 15م وتمتاز بالحمل الغزير والثمار اقل جوده لقله الكافيين بها .

(4)البن اكسلس coffea excels :

الشجره اكبر حجما تشبه الليبيري والازهار والثمار صغيره الحجم وتمتاز الاشجار بتحملها للظروف الجويه النصف جافه.

الوصف النباتي :

الشجره:

مستديمه الخضره تنمو وتزهر في المناطق الاستوائيه الرطبه الحارخ وهي شجره صغيره الي متوسطه الحجم علي حسب النوع من 4-7 متر , الجذع الرئيسي ينمو رأسيا تخرج عليه افرع جانبيه في وضع افقي , الجذور وتدي قوي من 4-8 جذور وتديه وتتعمق الي 4-8 قدم في التربه وتتفرع الي جذور اصغر في الحجم .

الاوراق:

رمحيه ريشيه الشكل – في وضع متقابل – مسننه الحافه – طولها من 7-10 سم وتوجد في اباطها براعم بعضها يعطي الازهار وبعضها يعطي نموات خضريه.

ج) الازهار:

بيضاء او عاجيه اللون وتظهر في مجاميع من 9-2 اوهار علي الافرع وهي ازهار خماسيه تحمل في عتاقيد علي الافرع الجانبيه من براعم في اباط الاوراق

طبيعيه الحمل والتزهير والتلقيح:

  • تحمل البراعم جامبيه علي نموات العام السابق ونسبه بسيطه من البراعم تحمل علي نموات عمرها سنه . لذا يفضل اجراء تقليم لازاله جزء من الخشب لتنظيم الحمل وتقليل ظاهره المعاومه.

تبدأ في التزهير بعد 4ستوات وتعطي محصول جيد بعد 6سنوات من الزراعه في الارض المستديمه وذلك عند

m2pack.biz