تداول الموز فقرة 8 من 10

تداول الموز فقرة 8 من 10

*ارتفاع درجة الحرارة عن القياسيه ينتج ثمار بها نسبة سكر مرتفعة إلا أنها تكون طرية و خضراء اللون و أقل قدرة على تحمل عمليات التسويق بينما انخفاضها يؤدى إلى أن تظل الثمار محتفظة بطبيعتها النشوية – طعم غير جيد – كما تكون صلبة إلى حد ما وذات لون أصفر جيد .

* و على الجانب الآخر فإن إنخفاض تركيز الغاز الناتج عن التركيز الامثل يؤدى إلى تأخير عملية النضج أو حتى فشلها بينما زيادة تركيز الغاز الناتج يؤدى إلى زيادة نسبة الاصابع الفرط و انفصالها سريعا عن السوباطات .

و عموما يتغير لون الثمار أثناء عملية الانضاج مرورا بالمراحل اللونيه الآتية : –

*أخضر غامق .

* أخضر فاتح .

* أخضر مشوبا بالصفرة .

* أصفر مشوبا بالخضرة .

* أصفر و الطرفين بهما إخضرار .

* الثمرة كلها صفراء .

* الثمرة كلها صفراء و بها بقع بنية .

* و المرحلة الأخيرة تعتبر أولى مراحل التدهور الفسيولوجى .

* (بداية الشيخوخة) .

و عموما يتم التسويق من تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة و كذلك المستهلك عند المرحلة اللونية الثالثة و الرابعة ذلك حتى تتحمل الثمار عمليات النقل و التداول و تظل عند تاجر التجزئه فترة فترة مناسبة و بحاله جيده حتى البيع .

تخزين ثمار الموز : –

غالبا ما تخزن الثمار الخضراءو قبل عملية الانضاج الصناعى على درجة 13 م حتى لا تصاب الثمار بأضرار البرودة ، و درجة رطوبة نسبية 85 – 90 % و ذلك لمدة 3 – 4 أسابيع مع إزالة الثمار الناضجة أو التى بدأت فى النضج ، أما فى حالة الاضطرار إلى تخزين الثمار الناضجة فإن ذلك يتم على درجة 15 م و رطوبة نسبية 85 % و يجب ألا تتعدى هذه المدة أسبوع على الأكثر .

 

 

m2pack.biz