تداول الموز فقرة 9 من 10

تداول الموز فقرة 9 من 10

كما أنه و فى تجارب حديثة بمعهد بحوث البساتين أمكن تخزين الموز و باستخدام المعاملة بالماء الساخن تخزين الموز لمدة تصل إلى عدة أشهر .

بعض المعاملات الاضافية للتبريد : –

*المعاملة بالماء الساخن .

* التخزين في جو هوائي متحكم فيه .

و يعتبر التركيب الغازى 3 : 5 % أكسجين مع 3 : 5 % ثانى أكسيد الكربون هو الامثل بالنسبة لثمار الموز حيث أن إنخفاض تركيز الاكسجين عن 1.5 % يسبب تنفس لا هوائى للثمار وظهور نكهة غير مرغوبة للثمار بينما ارتفاع تركيز ثانى اكسيد الكربون إلى 7 % أو أكثر يؤدى إلى تدهور خواص من حيث القوام و النكهه .

التخزين فى جو هوائى معدل : –

حيثتستخدم أنواع خاصة من الاغلفة البلاستيكية التى تعمل على تعديل التركيب الغازى حول الثمار بما يقلل من معدل التنفس و زيادة العمر التخزينى للثمار و ذلك عن طريق الحد من إنتاج الايثلين و بالتالى تأخير النضج .

العيوب التسويقية التى تحدث في ثمار الموز أثناء التخزين و التسويق : –

فسيولجية الكدمات و الاحتكاكات : –

يؤدى احتكاك الثمار مع بعضها البعض أو مع أى أسطح أخرى و كذلك رصها فى صفوف فوق بعضها البعض دون وضع فواصل لمنع الاحتكاكات أثناء التداول أو مع صناديق الشحن إلى حدوث أضرار للثمار حيث يتحول لون الثمار إلى بنى أو أسود خاصة عندما تنخفض الرطوبة النسبية حول الثمار و للحد منظهور هذه الأعراض يجب الاهتمام بعملية الحصاد و تقليل حدوث الاحتكاكات فيما بين الثمار وكذلك فيما بينها و بين معدات الحصاد و النقل و التعبئة .

 

 

m2pack.biz