تداول بلح النخيل فقرة 2 من 7

تداول بلح النخيل فقرة 2 من 7

و أهم أصنافها الزغلول و السمانى و ينتشر فى مناطق إدكو و رشيد بالوجه البحرى و كذلك بنت عيشة و الحيانى و ينتشر فى محافظة الأسكندرية و دمياط و منطقة المرج بالقليوبية ، و كذلك صنف الأمهات و أهم مناطق انتشاره محافظتى الجيزة و الفيوم و الذى يؤكل فى طور الرطب .

مجموعة الأصناف نصف الجافة (شبه الجافة) :

تتجاوز ثمار هذه المجموعة مرحلة الرطب إلى مرحلة الجفاف النسبي و لكن لا تتصلب و تظل محتفظة بصفات الجودة و صلاحيتها للاستهلاك لمدة طويلة . و تبلغ نسبة الرطوبة فى هذه الثمار ما بين 20 – 30 % و من أهم أصنافها السيوى و أهم مناطق انتشاره محافظة الجيزة و منطقة الواحات البحرية و من أصناف هذه المجموعة أيضا صنفى العمرى و العجلانى و ينتشرا بمحافظة الشرقية .

مجموعة الأصناف الجافة :

و هى تشمل مجموعة الأصناف التى تتصلب ثمارها عند النضج حيث تصل نسبة الرطوبو بها إلى أقل من 20 % و يمكن تخزينها لفترات طويلة و هى تستهلك كثمرة جافة حلوة المذاق . و من أهم أصنافها الملكابى و السكوتى و البرتمودا و الجنديلة و الدجنة و تنتشر هذه الأصناف بمحافظة أسوان .

دلائل اكتمال نمو ثمرة نخيل البلح :

تعتبر ثمرة البلح مكتملة النمو عند بلوغها مرحلة البسر (أى مرحلة التلوين) حسب الصنف ، إلا أن موعد الامثل للحصاد – بالرغم من وصول الثمار إلى مرحلة اكتمال النمو – يختلف بإختلاف الصنف و طبيعة استهلاكه حيث تقطف ثمار بعض الأصناف مثل أصناف الزغلول و السمانى فى مرحلة البسر حيث تتميز تلك الأصناف بخلوها أو احتوائها على كميات قليلة من المواد التانينية القابضة .

 

m2pack.biz