تداول بلح النخيل فقرة 3 من 7

تداول بلح النخيل فقرة 3 من 7

بينما هناك أصناف أخرى مثل الأمهات و الحيانى و السيوى و التى لا تستهلك إلا فى مرحلة الرطب لا تصبح صالحة للاستهلاك إلا عند وصولها إلى مرحلة الرطب حيث عندئذ تخلو معظم أصناف البلح من الطعم القابض . و تتيمز الثمار التى تستهلك فى مرحلة البسر أو الرطب بزيادة نسبة الرطوبة بها و ذلك يعرضها للتلف السريع مما يستلزم التحديد و الدقيق لمواعيد القطف مع سرعة تسويق الثمار مباشرة بعد القطف أو تخزينها و قد يستمر قطف الثمار فى الصنف الواحد من 3 – 4 أسابيع .

كما أن هناك العديد من أصناف البلح الجافة التى تستهلك ثمارها و هى جافة أو نصف جافة حيث تقل نسبة الرطوبة بها عن 25 % و هى تتحمل التخزين لفترات طويلة . و من أهم الأصناف النصف جافة أصناف السيوى و العمرى و العجلانى كما يعتبر أصناف الملكابى و البرتمودة و السكوتى و الشامية من أكثر الأصناف الجافة انتشارا . تتميز معظم هذة الأصناف بوصولها السريع إلى مرحلة الجاف ثم تستكمل عملية التجفيف إما بمراقد خاصة بالمزرعة أو بمجففات سريعة لضمان سلامة المحصول و خلوة من اية آفات حشرية قد تصيبه أثناءعملية التجفيف .

و يجدر الإشارة إلى أن ثمار الأصناف الرطبة يمكن قطفها فى مرحلة البسر (اكتمال النمو) و ترطيبها صناعيا . كذلك فإن الأصناف النصف جافة و الجافة يمكن قطفها قبل بلوغها مراحل نضجها النهائية و معاملتها صناعيا و ذلك عند الرغبة فى تجنب ظروف غير ملائمة كسقوط الأمطار أو تقليل نفقات الجمع بتقليل عدد مرات القطف .

m2pack.biz