تصميم معمل التفريخ 3 – 11

تصميم معمل التفريخ 3 - 11
تصميم معمل التفريخ 3 – 11

تصميم معمل التفريخ 3 – 11

  • صالة استقبال وفرز ورص البيض:

وهى تمثل بداية صالات العمل في معمل التفريخ حيث يتم في هذه الصالة استقبال البيض الوارد من مزارع الأمهات وذلك من خلال شباك مناولة ، تكون حافته السفلى عند مستوى ظهر السيارة التي تنقل البيض ، ولا يفضل أن تزود مثل هذه الصالة بباب خارجي لتقليل احتمالات التلوث وكذلك لعدم استعماله في دخول وخروج الأفراد دون المرور على وحدة التطهير.

بعد استلام البيض مباشرة تبدأ عمليات فرزه لاستبعاد البيض مزدوج الصفار( المح) والبيض غير الصالح للتفريخ كالبيض الصغير جدا ( أقل من 55 جرام ) والبيض الكبير جدا   ( أكبر من 68 جرام ) والبيض المشوه والمستدير ، والبيض الذي تتكون على قشرته ترسيبات كلسية. ومن الطبيعي أيضا أن يتم استبعاد البيض المكسور والمشروخ شروخا ظاهرة أو شروخا شعرية دقيقة.

البیض الباقی وهو الصالح للتفریخ یتم رصه فی صوانی المفرخات البلاستیكیة والتي تختلف سعتها وأبعادها باختلاف نوع ماكينات التفريخ الموجودة بالمعمل ، ويراعى عند الرص أن تكون نهاية البيض العريضة متجهة لأعلى ، ثم يتم رص هذه الصواني على ترولياتها الخاصة.

والعاملين في صالة استقبال وفرز البيض يجب أن يكونوا مدربين على هذا العمل لتنفيذه بدقة ودون إحداث خسائر في البيض الذين يتعاملون معه ، كما يجب أن يرتدون قفازات مطاطية رقيقة لا تعوقهم عن العمل ، على أن يقوموا بتغيير هذه القفازات مع تغيير كل مصدر من مصادر البيض ، وأن يواظبوا على غسل أيديهم بقفازاتها في محلول يحتوى مطهر مناسب وعلى فترات متقاربة تجنبا لقيامهم بنقل الملوثات السطحية عند تداول أعداد كبيرة من البيض.

m2pack.biz