تصميم معمل التفريخ 4 – 11

تصميم معمل التفريخ 4 - 11
تصميم معمل التفريخ 4 – 11

تصميم معمل التفريخ 4 – 11

ویراعی فی هذه المرحلة التعامل مع البيض المتسخ والبيض الأرضي على حده ، وأن يتم رصه في صواني خاصة وأن لا يتم خلطه بأي نسبة مع البيض النظيف ظاهريا حتى لا يؤدى ذلك إلى تعميم التلوث.

ومن الطبيعي أن يلحق بصالة استلام وفرز البيض هذه غرفتين أحدهما لتخزين الكراتين الورقية أو البلاستيكية التي ورد فيها البيض من مزرعة الأمهات ، والأخرى لتخزين البيض المستبعد غير الصالح للتفريخ لحين التصرف فيه بالبيع.

  • غرفة التبخير أو التطهير:

تنقل تروليات البيض بعد الفرز مباشرة إلى غرفة التبخير والتطهير ، والمفروض أن تكون هذه الغرفة متصلة اتصالا مباشرا بصالة استلام وفرز ورص البيض ، وذلك لتطهير البيض من أي ملوثات قد تكون موجودة على سطح القشرة قبل تخزينه في الصالة المبردة أو تحضينه.

يختلف حجم غرفة التبخير باختلاف الطاقة الإنتاجية للمعمل ، وأيا كان حجمها فيراعى أن تكون محكمة الإغلاق وأن تكون ذات سقف منخفض لا يتجاوز ارتفاعه 220 سم ، وأن تكون مزودة بمعدات لتسخين الهواء تكون لها قدرة على رفع درجة حرارة هواء الغرفة لأعلى من  25 م حتى فی أبرد أيام الشتاء، وكذلك بأجهزة ترطيب تستطيع توفير رطوبة نسبية لا تقل عن 70 %. ومن الضروري أن تزود غرفة التبخير بمروحة شفط أو أكثر ذات قدرات عالية بحيث تستطيع طرد بقايا غاز الفورمالدهيد المستعمل في التبخير خلال فترة لا تتجاوز ٥ دقائق ، كما يراعى أن تزود الغرفة بمراوح سقف أو مراوح جانبية مثبتة على الحوائط لتقليب الهواء أثناء عملية التبخير.

بعد نقل البيض إلى الغرفة يتم البدء في تطهيره دون أي إرجاء ، ويكون على القائمين على العمل اختيار طريقة من طريقتين لهذا التطهير وهما التطهير بالتبخیر بغاز الفورمالدهید آو الرش بالمطهرات المناسبة.

m2pack.biz