خطوات تشرح كيف تصبح طيار مدني

خطوات تشرح كيف تصبح طيار مدني

خطوات تشرح كيف تصبح طيار مدني

الطيران المدني :
والشروط المطلوبة ليصبح الشخص طيارا مدنيا هي الاتي :
1 شهادة الثانوية العامة :
يشترط في المتقدم للتدريب على الطيران ان يكون حائزا على هذه الشهادة، ويستثنى منها عادة من يرغب الحصول على شهادة طيران مدني خاص ( أي ان يمارسها كهو اية واستمتاع بطائرته الخاصة او استئجار طائرة ).
2 اللغة الانجليزية :
ومن الطبيعي ان يكون المتقدم للطيران يتكلم اللغة الانجليزية، لغة التواصل الاولى عالميا، كونه سيقوم بالطيران في العديد من البلدان ومنها ما لا يتكلم لغته الام، فمخاطبته للمطارات وابراج المراقبة تتطلب معرفته بهذه اللغة .
3 تجاو ز الفحص الطبي :
ويخضع المتقدم لاي معهد او اكاديمية للطيران لفحص طبي للتأكد من قدرته على المهام التي يتطلبه الطيران كفحص النظر، والقلب، وغيرها، فهناك العديد من الاشخاص الذي لا يستطيعون تحمل التغيير في الضغط الجوي مما يؤثر على ادائهم، ويعد هذا الشرط من الشروط المهمة لسلامة المتقدم او لا، فعليه تجنب ان يقوم بالتلاعب بالنتائج، كأن يقوم بلبس عدسات طبية او تصحيح البصر بالليز، وهنا من الواجب عليه اطلاع الاكاديمية ان قام بمثل هذه العملية .
4 اكاديمية طيران معترف بها :
من المهم ان تجد اكاديمية طيران ذات سمعة طيبة ومستوى احترافي في التدريب، وفي منطقتنا العربية هناك اكاديميتين مشهورتين الاولى اكاديمية الشرق الاوسط في الاردن والثانية اكاديمية دبي للطيران في دولى الامارات، ويمكنك البحث عن غيرها حسب مكان اقامتك، لكن من المعروف ان تكلفة تعلم الطيران ذات رسوم عالية، خاصة ان هناك انواع من الطيران يتطلب التدريب لمدة تقارب السنتين .
5 تحديد الاختصاص الذي تريده :
يختلف انواع الطيران المدني، ونتيجة له تختلف الساعات والطلعات التدريبية والشهادة والرخصة التي ستستلمها ونعدد اشهر انواعها وهي ما يلي :
الطيار المدني الخاص : وهو من يمارس الطيران لغايات الاستمتاع الشخصي والهواية، كأن يكون يملك طائرة شخصية، او يقوم باستئجارها، وهذه الرخصة لا تخوله العمل بها .
الطيران التجاري : وهي الرخصة التي تعطي حاملها الحق بالعمل بمجال النقل الجوي التجاري، كالبريد او نقل المواد، ولا تخوله نقل الاشخاص .
طيران النقل الجوي ( الخطوط الطيران ) : والرخصة التي تخول من يحصل عليها العمل لدى شركات الطيران والملاحة الجوية لنقل المسافرين، ولكن يشترط ان يكون حامل الرخصة قد قطع ما لا يقل عن 1500 ساعة طيران .
6 الجهد والتكلفة :
ويجب التنويه ان دراسة الطيران المدني لرغبة العمل في هذا المجال وفي العصر الحالي، يتطلب الكثير من الجهد والتكلفة، خاصة في ظل ازدياد المنافسة بين الطيارين، علما انه كلما زادت ساعات الطيران ازدادت الفرصة لايجاد فرصة عمل .

m2pack.biz