خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 3. الملخص

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 3. الملخص

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 3. الملخص

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟
يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.
الملخص Abstract:
تخيل بأنك تمتلك عشرين ثانية لكي تشرح مشروع كنت تعمل عليه لعدة أشهر أو سنوات لعالم آخر ليس له دراية جيدة بمجال بحثك. ربما سوف تحاول إخباره عن نتيجة أو اثنتين رئيسيتين دون الخوض في التفاصيل التقنية. إذا فكرت هكذا، فاعلم بأنّ هذه هي الطريقة المثلى لكتابة الملخص الخاص ببحثك.
كما هو معروف فإن الملخص يكون قصيراً، لكن هذا لا يعني أن نكتب فيه أكبر قدر من التفاصيل. إن ما نريده هو جذب القارئ للبحث من خلال أول فقرة، قم بوضع القليل من أهم التفاصيل في بحثك ثم أجعل الجملة الأخيرة كرسالة عامة لمسودة البحث، وبهذه الطريقة سوف يشابه الملخص مقال في جريدة أخبارية. إنّ فكرة الملخص شبيهة بمقالات الجرائد، حيث تحتوي الجملة الأولى على معلومات مهمة عن القصة ومن ثم تأتي التفاصيل. يمكنك اعتبار الملخص هو مقال في جريدة أخبارية لكنه موجه للمجتمع العلمي.
تقوم محركات البحث الالكترونية وخدمات الفهرسة غالباً بالبحث عن الملخصات عند إجراء عمليات البحث المعتمدة على الكلمة، وفي معظم الأحيان يكون الملخص هو أول ما يتم عرضه عند ظهور مسودة بحثك في نتائج البحث. لذلك يجب عليك التأكد من احتواء الملخص والعنوان أيضاً على العديد من الكلمات الرئيسية التي من الممكن أن تعطي فرصة أكبر لمسودة بحثك للظهور في نتائج البحث.
الملخص الجيد يكون مختصراً ويعرض النتائج الرئيسية للبحث لكن لا يغلب عليه الكثير من الأمور التقنية. فأنت تريد من القارئ أن يكون مهتماً بما فيه الكفاية لقراءة كامل بحثك، عندها سيتمكن من معرفة التفاصيل التقنية بنفسه. كتابة ملخص جيد من المهارات الضرورية للعالِم حيث تلعب دوراً هاماً في المؤتمرات واقتراحات الأبحاث للحصول على منحة تمويلها ومن أجل مقابلات العمل، لذلك عليك أخذ الوقت الكافي والتفكير بشكل جيد بالطريقة التي سوف تؤثر بها.
المصدر:
Threlfall, Richard (December 4, 2012). Tips for Writing Better Science Papers: Abstract (3). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2709521/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_Abstract_3.html

m2pack.biz