خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 5. الرسومات والجداول

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 5. الرسومات والجداول

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 5. الرسومات والجداول

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟
يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.
الرسومات والجداول Graphics and Tables:
حسناً، لست دقيقاً جداً حول موضوع “الكتابة” ، ولكنه مع ذلك، يستحق التفكير لأنّ الرسومات هي الأجزاء الأكثر لفتاً للأنظار في الأوراق العلمية.
البساطة تعد المفتاح الرئيسي في الرسومات. فحاول تجنب الازدحام ووضع الكثير من النصوص في الرسم. الرسم الجيد هو الذي يستطيع أن يوصل رسالته إلى القارئ من دون الحاجة إلى الكثير من النصوص التوضيحية، لذلك إذا رأيت أنك تضع الكثير من النصوص في الرسم، فأنت تحتاج إلى تغيير الرسم الخاص بك.
من الواضح أنّ بعض الرسومات لا يمكن أن تكون خالية تماماً من النصوص. لكن مع ذلك، الأشياء مثل شروط التفاعل في مخطط أوعنوان تفسيري في الرسم البياني، حاول وضع مثل هذه المعلومات في الحواشي بدلاً من أن تكون في الرسم. وبهذه الطريقة سيكون الرسم واضح ومرتب.
يمكن للكتابة الغامقة والمائلة أن تكون مفيدة لتسليط الضوء على التفاصيل المهمة، ولكن استخدمهم باعتدال! إذا كان كل النص مكتوب بطريقة مائلة أوغامقة (أو حتى كلاهما ) فلا شيء سوف يبرز!
التحجيم أيضاً مهم. تذكر، في معظم الحالات الرسومات تكون ضيقة وصغيرة بحيث تتناسب مع صفحات المجلة؛ ولذلك في حين أن الرسومات قد تبدو قابلة للقراءة بشكل مثالي عندما تعرضها بشكل واضح وكبير على شاشة كمبيوترك، حاول أن تفكر كيف ستبدو في المجلة! كن حذراً من أن لايكون النص صغير جداً بحيث لايمكن قراءته عندما يتم تقليصه ليتناسب مع حجم المجلة. كنصيحة مفيدة لذلك استخدم حجم وأسلوب الخط 12 أو 14 نقطة من النوع هلفيتيكا Helveticaأو آرييل Arial عادة ما يكون جيد في كل الرسومات الخاصة بك. التحجيم له أهمية خاصة جداً بالنسبة لجدول محتويات الرسوم، لأنها غالباً ما تكون أصغر بكثير من أعمدة المجلة الإعتيادية، لذلك انتبه لهذا!
وأخيراً تأكد من أن دقة رسوماتك عالية وأن تقرأ ملاحظات المؤلفين في المجلة التي تقدم إليها بحثك ففي العادة يمكن أن يكون لكل مجلة طلبات خاصة أو أنّ لديك نوع ملف غير اعتيادي.
أن تكون رسوماتك صحيحة سوف يساعد على نشر أسرع وفهم أكثر وضوحاً، وهذا مايريده الجميع!
المصدر:
Threlfall, Richard (February 05, 2013). Tips for Writing Better Science Papers: Graphics and Tables (5). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2709641/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_Graphics_and_Tables_5.html

m2pack.biz