زراعة ورقة العسل..الاستيفيا(2-5)

زراعة ورقة العسل..الاستيفيا(2-5)

زراعة ورقة العسل الاستيفيا(2 5)
زراعة ورقة العسل الاستيفيا(2 5)

 

طرق إكثار نبات الأستيفيا:

يتم إكثار ومضاعفة نبات الاستيفيا بعدة طرق أبرزها:

1.الزراعة بالبذور:

يلجأ الكثير من المزارعين لتكثيف نسبة البذور في الأرض للحصول على درجة إنبات عالية، وعدم ظهور مناطق غائبة، إلا أن لهذه الطريقة إثار سلبية تتمثل في:

إنخفاض نسبة الإنبات نتيجة وجود عدم توافق ذاتي بين النباتات، فتقل حيوية البذور، لذا لا تتعدي نسبة الإنبات 20% في أفضل الحالات.

دقة وصغر حجم البذور، لذا لاتصلح للزراعة المباشرة في الأرض المستديمة حيث يتلف معظمها.

حدوث إختلافات وراثية كبيرة بين النباتات ناتجة عن البذور، نتيجة الانعزالات الوراثية التى تحدث خلال عملية التلقيح المختلط بين النباتات، مما يؤدي لتباين شكل النباتات، واختلاف تركيز المواد الحلوة المحلية من نبات لآخر.

2.إكثار النباتات عن طريق تفصيص الجذور:

حيث تبدأ نبتة الأستيفا من عمر سنة، في تكوين 3إلى 5أجزاء جذرية، تعطي كل واحدة منها بعد ذلك نبتة كاملة، إلا أن لهذه الطريقة كذلك عيوبا تتمثل في قلة عدد النباتات الناتجة عن عملية التفصيص.

3.الإكثار بالعقل الساقية:

على أن يتم داخل الصوب لتوفير جو دافئ، ورطوبة نسبية مرتفعة حول العقل، ويفضل معاملة العقل بأحد هرمونات التجذير قبل الزراعة، لتشجيع تكوين الجذور على العقل، ومن أهم مميزات هذه الطريقة، أن النبات الواحد يمكن أن يعطي عددا كبيرا من العقل، وبالتالي يمكن إكثار عدد كبير من النباتات في وقت قصير.

4.إكثار النباتات بزراعة الانسجة:

تتم هذه العملية باستعمال أنسجة نباتية خضرية ذات خصائص زراعية جيدة من أمهات متميزة ذات مواصفات متميزة سواءا فى النمو الخضرى أو تركيز المادة السكرية، وتساهم هذه الطريقة إلى حد كبير في زيادة إنتاج الاستيفيا، والحصول على عدد كبير من النباتات فى وقت قصير، وفي الحصول على نباتات مطابقة للنبات الأم مما يحافظ على الصفات المرغوبة لنبات الاستيفيا.

 

m2pack.biz