عمارة المتوسط بين القديم والحديث

فقرة 1
فقرة 1

إعادة تأهيل مجمع مادونا ديللاجراتسيا

فيايانو دي إيسكيا- نابولي- إيطايلا

 

 

 

 

1 من أصل 2

المعماريون:

أنتونللو موناكو، برونو ماكري، جيوسيبي باريلي

أنتونلوو موناكو، أستاذ الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البحر المتوسط في كالابريا بإيطاليا، منذ عام 1989 وللآن يعمل أنتونللو موناكو كمصمم معماري ومشارك في مسابقات التخطيط المختلفة وفي عام 1996 أسس معهد MASI “معهد عمارة البحر المتوسط” والذي ينظم من خلاله اللقاء السنوي الدولي للمعماريين حول عمارة المتوسط. يرى أنتونلوو البحر المتوسط في علاقة جدلية بين التراقي والمعاصر ولذلك فهو مهتم بالعمارة التراثية للمتوسط من خلال رؤية لإعادة الاستخدام بما يمكنه أن يحقق التواصل الدائم بين القديم والجديد. ونحن نعرض هنا أحد المشروعات التي قام بتصميمها أنتونلوو موناكو بالاشتراك مع زميلين له في هذا المجال.

أنشئ مجمع مادونا ديللا جراتسيا في القرن الثامن عشر ليحيط بكنيسة صغيرة أنشأت على هضبة زراعية وقد اعتمدت خطة إعادة تأهيل المجمع وحتى يمكن استخدامه كمركز للخدمات السياحية على محورين أساسيين أولهما دعم الحالة الإنشائية للمباني والآخر هو الحفاظ على قيمتها المعمارية.

كان هناك عنصران أساسيان يجب الحفاظ عليهما وترميمها لاستعادة الصورة التاريخية للأثر، أولهما هو الكنيسة نفسها حيث أنها تشكل المركز والسبب الأساسي لوجود المجمع، أما العنصر الثاني فهو الحائطان المحيطان بالمجمع وهما عبارة عن مجموعة من العقود المتتابعة والتي تضفي على المجمع شخصيته الخاصة بين المباني التي أنشأت في عهود لاحقة.

 

m2pack.biz