قمة ثلاثية في أديس أبابا تبحث في حل معضلات سد النهضة

قمة ثلاثية في أديس أبابا تبحث في حل معضلات سد النهضة

قمة ثلاثية في أديس أبابا تبحث في حل معضلات سد النهضة

الشاذلي
أعلنت الرئاسة المصرية أمس عن قمة ثلاثية تجمع الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هاميلى ديسالين على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، والتي تلتئم اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وأوضحت مصادر مصرية مطلعة أن القمة الثلاثية المرتقبة تبحث في حل معضلات سد النهضة «الفنية» والتوصل إلى تفاهمات لإزالة الشكوك لدى الرأي العام في البلدان الثلاثة، فيما يخص نوايا كل طرف حول السد وتأثيراته المحتملة في دولتي المصب.
ووصل الرئيس السيسي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس، للمشاركة في القمة، والتي تعقد تحت شعار (الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا) والذي يعد موضوع القمة الرئيسي، أخذاً في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية، التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.
وترأس الرئيس السيسي أمس، على هامش القمة، اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس لشهر كانون الثاني (يناير) الجاري. وناقش الاجتماع موضوع «المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا»، وذلك بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقي المشترك نحو مواجهة فاعلة.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة المغلقة لقمة الاتحاد الأفريقي بنوداً عدة في مقدمها الإصلاح المؤسسي للاتحاد وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

m2pack.biz