مدراء تنفيذيون أبطال

مدراء تنفيذيون أبطال

مدراء تنفيذيون أبطال
مدراء تنفيذيون أبطال

يعتبر الفرد الذي يتربع في رأس الهرم هو الأهم بين أولئك الذين يقومون بعملية التنمية البشرية الذاتية. إن تنفيذ كلاَّ من الواجبات الأولى لشركة كبيرة هو عمل بطولى. أبطال الإدارة العليا – على رأي وسائل الإعلام – متوفرون على الوجه الصحيح. لكن درَكر Drucker يعتقد أن المدير التنفيذى البطل ( هو الذي تتكرر حماسته لموضوع وشجاعته في سبيله في السراء والضراء

وفي كل حال )،  وهويتجاوز الحدود العادية للطاقة البشرية الطبيعية. هناك أربعة أصناف من الأفراد مطلوبون للقيام بدور المدير التنفيذى البطل : رجل مفكر،  ورجل عملى،  ورجل اجتماعى ورجل ابتكارى.

يرى درَكر Drucker أن (( هذه الصفات الأربعة لا تجتمع على الأغلب بفرد واحد ))،  فالرجل الواحد في وظيفة الإدارة العليا هو سبب رئيسى لعدم قدرة العمل على النمو. وأحد الاستثناءات من القاعدة هو – ألفريد بى سلون Alfred P. Sloan – نفس الرجل الذي كان مديراً ممارساً أحال الإدارة إلى فكرتين بسيطتين: تعويض تشجسعى و (( لا مركزية فيها متابعة تنفيذ متناسقة ))،  والأخيرة وفرت الفرص أمّا الأولى فخلقت التحفيز،  وهو الذي قاد شركة جنرال موتورز General Motors التي فتحت الأبواب أمام درَكر Drucker لممارسة الإدارة.

m2pack.biz