معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 1 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 1 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 1 من 4
معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 1 من 4

تشمل معالجة مياه الصرف الصحي مجموعة من العمليات الطبيعية و الكيميائية و الأحيائية التى يتم فيها إزالة المواد الصلبة و العضوية و الكائنات الدقيقة أو تقليلها إلى درجة مقبولة، و قد يشمل ذلك إزالة بعض العناصر الغذائية ذات التركيزات العالية مثل الفوسفور و النيتروجين في تلك المياه و يمكن تقسيم تلك العمليات حسب درجة المعالجة إلى عمليات تمهيدية و أولية و ثانوية و متقدمة، و تأتي عملية التطهير للقضاء على الأحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة.

و تتضمن هذه المراحل ما يلي :

1-المعالجة التمهيدية :

تستخدم في هذه المرحلة من المعالجة وسائل لفصل و تقطيع الأجزاء الكبيرة الموجودة في المياه لحماية أجهزة المحطة و منع انسداد الأنابيب، و تتكون هذه الوسائل من منخل متسع الفتحات و أجهزة سحق و تحتوي هذه المرحلة أحيانا على أحواض أولية للتشبيع بالأوكسجين، و من خلال هذه العملية فإنه يمكن إزالة 5-10 % من المواد العضوية القابلة للتحلل إضافة إلى 2-20 % من المواد العالقة. و لا تعد هذه النسب من الإزالة كافية لإعادة استعمال المياه في أي نشاط.

2- المعالجة الأولية :

الغرض من هذه المعالجة إزتلة المواد العضوية و المواد الصلبة غير العضوية القابلة للفصل من خلال عملية الترسيب، و يمكن في هذه المرحلة من المعالجة إزالة 35-50 % من المواد العضوية القابلة للتحلل إضافة إلى 50-70 % من المواد العالقة و حتى هذه الدرجة من المعالجة فإن الماء لا يزال غير صالح للأستعمال. و تحتوى الوحدة الخاصة بالمعالجة الأولية على أحواض للترسيب بالإضافة إلى المرافق الموجودة في وحدة المعالجة التمهيدية و ربما تحتوي أيضا على وحدات تغذية لبعض المواد الكيميائية إضافة إلى أجهزة تلك المواد مع المياه.

 

 

m2pack.biz