نخيل الزيت الأفريقى: Oil palm

فقرة2
فقرة2

2من أصل3

 

الأزهار والتلقيح:تثمر النخلة فى نهاية السنة الثالثة بعد الزراعة ولكن الإثمار التجارى يتم بعد 9-15سنة وتستمر النخلة فى الإنتاج حتى عمر 60-70سنة. ونخيل الزيت أحادى الجنس أحاد المسكن ينتج نورات مذكرة ومؤنثة على نفس النخلة وقد توجد نورات مختلطة تحتوى على شماريخ زهرية مؤنثة ومذكرة فى نفس النورة الواحدة. وغالبا ما يكون عدد النورات المذكرة أكبر من عدد النورات المؤنثة وقد يحدث العكس فى بعض الحالات ويتم التلقيح الخلطى بالرياح ويفضل إجراء التلقيح الصناعى. الزهرة المذكرة بها الغلاف الزهرى الخارجى parianth مكون من 6أجزاء وبداخلها 6 أسدية ملتحمة من أسفل ومبيض أولى مختزل أما الزهرة المؤنثة فهى أكبر حجما من الزهرة المذكرة وبها غلاف خارجى مكون من 6أجزاء بداخلها المبيض مكون من 3كرابل بكل منها بويضة واحدة وقلم عليه 3مياسم.

أهم الأصناف:

1-Congo: ذات غلاف وسطى رقيق 30-40% من وزن الثمرة وغلاف خشبى سميك.

2-Macrocarpya: ذات غلاف خشبى سميك 50% من وزن الثمرة.

3-Dura: يبلغ الغلاف الخشبي 30% من وزن الثمرة أى أن الطبقة الخارجية الغنية بالزيت تبلغ 70% من وزن الثمرة. وفى الملايو انتخب السلالة E200 وهى سلالة جيدة.

4-Tenera: يبلغ الغلاف الخشبى حوالى 10%.

5-Pisiferaa: ليس له غلاف خشبي وينتشر فى الكونغو.

 

الإكثار:

عادة يتكاثر نخيل الزيت بالبذرة وتنتخب البذور من أصناف جيدة المحصول ذات نسبة عالية من الزيت ويتم إنباتها ببطء فحوالى 75% من البذور تنبت بعد 16 أسبوع إذا زرعت مباشرة. ولابد من بعض المعاملات التى تساعد على إنبات البذور فالزراعة فى الجو الحار مع نقع البذور فى ماء جارى لعدة أيام يساعد على سرعة الإنبات. كذلك يراعى أن تؤخذ البذور من ثمار ناضجة وتزرع البذور فى صناديق خشبية مملوءة بالرمل الخشن النظيف على أن تغطى الصناديق بالبلاستيك لرفع درجات الحرارة والرطوبة. وتزرع البذور على عمق 2.5سم بحيث تكون الثقوب مائلة قليلا لأسفل مع العناية بالرى المستمر طوال فترة الإنبات التى تستغرق حوالى 120يوم.

 

 

m2pack.biz